فصل: باب الباء الموحدة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


باب الباء الموحدة

1- بأبى الوحيد الشهيد بأبى الوحيد الشهيد قاله لعلى‏.‏

‏(‏أبو يعلى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏8/55، رقم 4576‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/138‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفه‏.‏

***

2- بئر غَرْس من عيون الجنة‏.‏

‏(‏ابن سعد عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏1/504‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏بئر غَرْس‏)‏‏:‏ هو بئر بالمدينة‏.‏

***

3- بؤسا لك يا ابن سمية تقتلك الفئة الباغية‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، والبغوى عن أبى سعيد عن أبى قتادة‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/306، رقم 22663‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2235، رقم 2915‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضا‏:‏ البيهقى ‏(‏8/189، رقم 16566‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏7/198‏)‏‏.‏

***

4- بئس الطعام طعام الوليمة يُدْعَى إليه الأغنياء ويُمْنَع الفقراء ومن لم يجب فقد عصى الله ورسوله‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية، والبيهقى، وابن ماجه فى النكاح، وأبو داود فى الأطعمة، والنسائى فى الوليمة عن ابن عمر وأبى هريرة معًا‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/267‏)‏، والبيهقى ‏(‏7/262، رقم 14300‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/616، رقم 1913‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/341، رقم 3742‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏4/141، رقم 6612‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/24، رقم 2154‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏شر الطعام طعام الوليمة‏)‏‏.‏

***

5- بئس العبد المحتكر إن أرخص الله الأسعار حزن وإن أغلاها الله فرح‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/95، رقم 186‏)‏ وقال الهيثمى ‏(‏4/101‏)‏‏:‏ فيه سليمان بن سلمة الخبائرى وهو متروك‏.‏ وأخرجه ابن عدى ‏(‏2/104، ترجمة 320 ثور بن يزيد الكلاعى‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/525، رقم 11215‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الشاميين ‏(‏1/232، رقم 412‏)‏‏.‏

***

6- بئس العبد عبد تخيل واختال ونسى الكبير المتعال بئس العبد عبد تجب واعتدى ونسى الجبار الأعلى بئس العبد عبد سها ولها ونسى المقابر والبلى بئس العبد عبد عتى وطغى ونسى المبتدى والمنتهى بئس العبد عبد يختل الدنيا بالدين بئس العبد عبد يختل الدين بالشبهات بئس العبد عبد طمع يقوده بئس العبد عبد هوى يضله بئس العبد عبد رغب يذله‏.‏

‏(‏الترمذى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أسماء بنت عميس‏.‏ الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن نعيم بن همار‏)‏‏.‏

حديث أسماء بنت عميس‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏4/632، رقم 2448‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ والحاكم ‏(‏4/351، رقم 7885‏)‏ وقال‏:‏ صحيح‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/287، رقم 8181‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏24/156، رقم 401‏)‏‏.‏

حديث نعيم بن همار‏:‏ قال المنذرى ‏(‏3/358‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى من حديث نعيم بن همار الغطفانى‏.‏ وأخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/288، رقم 8182‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏رغب‏)‏‏:‏ أى طمع‏.‏

***

7- بئس القوم قوم لا يقومون لله بالقسط وبئس القوم قوم يعمل فيهم بالمعاصى فلا يغيرون‏.‏

‏(‏الديلمى عن جابر‏)‏‏.‏

***

8- بئس القوم قوم لا ينزلون الضيف‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/91، رقم 9588‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/196 رقم 8384‏)‏‏.‏

***

9- بئس القوم قوم يستحلون المحرمات بالشبهات بئس القوم قوم لا يأمرون بالمعروف ولا ينهون عن المنكر‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

***

10- بئس القوم قوم يمشى المؤمن فيهم بالتقية والكتمان‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/23، رقم 2145‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الذهبى فى الميزان ‏(‏3/343 ترجمة 3621‏)‏، والحافظ فى اللسان ‏(‏3/128 ترجمة 448‏)‏ كلاهما فى ترجمة سوار بن مصعب الهمدانى الكوفى‏.‏ قال البخارى‏:‏ منكر الحديث‏.‏

***

11- بئس الكسب مهر البغى وثمن الكلب وكسب الحجام‏.‏

‏(‏الطبرانى عن رافع بن خديج‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/243، رقم 4261‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏شر الكسب‏)‏‏.‏

***

12- بئس الميت لليهود سيقولون لولا دفع عن صاحبه ولا أملك له ضرًّا ولا نفعًا ولأتمحلن له‏.‏

‏(‏أحمد، والبغوى، والباوردى، والطبرانى، والحاكم عن أبى أمامة عن سهل بن حنيف‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/138، رقم 17277‏)‏، والطبرانى ‏(‏22/287، رقم 739‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏5/98‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه الحاكم ‏(‏4/239، رقم 7496‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/52، رقم 23612‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1155، رقم 3492‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏4/66‏)‏‏:‏ رجال إسناده ثقات‏.‏

***

13- بئس مطية الرجل زعموا‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود عن حذيفة‏.‏ ابن المبارك، وأحمد، والبيهقى عن أبى مسعود‏)‏‏.‏

حديث حذيفة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/401، رقم 23451‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/294، رقم 4972‏)‏‏.‏

حديث أبى مسعود‏:‏ أخرجه ابن المبارك فى الزهد ‏(‏1/127، رقم 377‏)‏، وأحمد ‏(‏4/119، رقم 17116‏)‏، والبيهقى ‏(‏10/247، رقم 20955‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏بئس مَطيَّة الرجل زَعَمُوا‏)‏‏:‏ معناه أنّ الرجُل إذا أرادَ المَسِير إلى بَلد وَالظْعنَ فى حاجة ركِب مطيته، وسار حتى يقْضى أرَبَه‏.‏

***

14- بئسما جزتها إن الله أنجاها عليها لتنحرنها لا وفاء لنذر فى معصية الله ولا فيما لا يملك ابن آدم‏.‏

‏(‏أبو داود، والنسائى عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/239، رقم 3316‏)‏، والنسائى ‏(‏7/19، رقم 3812‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحميدى ‏(‏2/365، رقم 829‏)‏، وسعيد بن منصور فى كتاب السنن ‏(‏2/396، رقم 2967‏)‏، وأحمد ‏(‏4/430، رقم 19876‏)‏، والدارمى‏.‏

‏(‏2/308، رقم 2505‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1262، رقم 1641‏)‏، والطبرانى ‏(‏18/190، رقم 453‏)‏‏.‏

***

15- بئسما جزيتيها ليس هذا نذرا إنما النذر ما ابتغى به وجه الله‏.‏

‏(‏البيهقى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

***

16- بئسما لأحدكم أن يقول نَسِيْتُ آية كيت وكيت بل هو نُسِّىَ استذكروا القرآن فوالذى نفسى بيده لهو أشد تفصيًا من صدور الرجال من النعم من عقلها‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وابن حبان عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/417، رقم 3960‏)‏، والبخارى ‏(‏4/1921، رقم 4744‏)‏، ومسلم ‏(‏1/544، رقم 790‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏5/19، رقم 8040‏)‏، وابن حبان ‏(‏3/41، رقم 763‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏1/34، رقم 261‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏6/124، رقم 29994‏)‏، والبزار ‏(‏5/83، رقم 1656‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏9/69، رقم 5136‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏تعاهدوا القرآن‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏تفصيًا‏)‏‏:‏ التفصى الانفصال والتفلت‏.‏ ‏(‏عقالها‏)‏‏:‏ العقال هو الحبل الذى يربط به البعير‏.‏

***

17- باب أمتى الذى يدخلون منه الجنة عرضه مسيرة الراكب المجود ثلاثًا ثم إنهم ليضغطون عليه حتى تكاد مناكبهم تزول‏.‏

‏(‏الترمذى فى صفة الجنة- غريب- عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/684، رقم 2548‏)‏، وقال‏:‏ غريب‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏9/407، رقم 5554‏)‏، والديلمى ‏(‏2/29، رقم 2183‏)‏‏.‏

***

18- باب التوبة مفتوح لا يغلق حتى تطلع الشمس من مغربها‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى الأفراد عن صفوان بن عسال‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الضياء ‏(‏8/36، رقم 29‏)‏، والطبرانى ‏(‏8/58، رقم 7359‏)‏‏.‏

***

19- باب الرزق مفتوح إلى باب العرش ينزل الله إلى عباده أرزاقهم على قدر نفقاتهم فمن قُلَّلَ قُلِّلَ له ومن كَثَّر كُثِّرَ له‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/407، رقم 8569‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الخطيب ‏(‏3/19‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن مفاتيح الرزق‏)‏‏.‏

***

20- بابان معجَّلان عقوبتهما فى الدنيا البغى والعقوق‏.‏

‏(‏الحاكم عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/196، رقم 7350‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/308، رقم 894‏)‏‏.‏

***

21- بابان مفتوحان فى الجنة للدنيا عبادان وقزوين‏.‏

‏(‏أبو الشيخ فى كتاب البلدان، والديلمى، والرافعى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/29، رقم 2182‏)‏، والرافعى ‏(‏1/9‏)‏‏.‏

***

22- بادروا أولادكم بالكنى قبل أن تغلب عليهم الألقاب‏.‏

‏(‏أبو الشيخ، والدارقطنى فى الأفراد، وابن حبان فى الضعفاء، وابن عدى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان فى الضعفاء ‏(‏1/274، رقم 285‏)‏، وابن عدى ‏(‏2/15، ترجمة 251 بشر بن عبيد أبو علي الدارسي‏)‏، وقال‏:‏ منكر الحديث‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/8، رقم 2076‏)‏، وأورده الذهبى فى الميزان ‏(‏2/32 ترجمة 1207‏)‏، والحافظ فى اللسان ‏(‏2/26، ترجمة 93‏)‏ كلاهما فى ترجمة بشر بن عبيد الدارسى‏.‏ وقالا بعد أن ذكر الحديث وغيره‏:‏ هذه الأحاديث غير صحيحة‏.‏ والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير ‏(‏ص 32‏)‏‏.‏

***

23- بادروا الأذان ولا تبادروا الإمامة‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن يحيى بن أبى كثير مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/488، رقم 1877‏)‏‏.‏

***

24- بادروا الصبح بالوتر‏.‏

‏(‏مسلم، والترمذى، وابن حبان عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏1/517، رقم 750‏)‏، والترمذى ‏(‏2/331، رقم 467‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن حبان ‏(‏6/198، رقم 2445‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/37، رقم 4952‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/66، رقم 1436‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏2/147، رقم 1088‏)‏، والحاكم ‏(‏1/443، رقم 1124‏)‏‏.‏

***

25- بادروا بأبنائكم الكنى لا تلزمهم الألقاب‏.‏

‏(‏الشيرازى فى الألقاب عن أنس‏)‏‏.‏

***

26- بادروا بالأعمال خمسًا هرمًا ناكسًا أو مرضًا معتدًا أو ندمًا قائمًا أو موتًا خالسًا أو تسويفًا مؤيسًا‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/7، رقم 2072‏)‏‏.‏

***

27- بادروا بالأعمال سبعًا ما ينتظرون إلا فقرًا منسيًا أو غنى مطغيًا أو مرضًا مفسدًا أو هرمًا مفندًا أو موتًا مجهزًا أو الدجال فإنه شر منتظر أو الساعة والساعة أدهى وأمر‏.‏

‏(‏ابن المبارك، والترمذى- حسن غريب- والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن المبارك فى الزهد ‏(‏1/3، رقم 7‏)‏، والترمذى ‏(‏4/552، رقم 2306‏)‏، والحاكم ‏(‏4/356، رقم 7906‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/357، رقم 10572‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى‏.‏

‏(‏11/421، رقم 6542‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/192، رقم 3945‏)‏، والقضاعى ‏(‏2/31، رقم 823‏)‏، وابن عدى‏.‏

‏(‏6/442، ترجمة 1919 محرز بن هارون بن عبد الله‏)‏، والعقيلى ‏(‏4/230، ترجمة 1822 محرز بن هارون الهديرى‏)‏ وقال البخارى‏:‏ منكر الحديث‏.‏ والذهبى فى الميزان ‏(‏6/29 ترجمة 7096 محرز بن هارون القرشى التيمى‏)‏ وقال‏:‏ حسن الترمذى حديثه بادروا بالأعمال‏.‏

***

28- بادروا بالأعمال ستًّا إمارة السفهاء وكثرة الشرط وبيع الحكم واستخفافًا بالدم وقطيعة الرحم ونشوا يتخذون القرآن مزامير يقدمون أحدهم ليغنيهم وإن كان أقلهم فقهًا‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، والخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن عابس الغفارى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/494، رقم 16083‏)‏، والطبرانى ‏(‏18/36، رقم 60‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏7/80‏)‏، والحارث كما فى بغية الباحث ‏(‏2/640، رقم 613‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/541، رقم 2654‏)‏‏.‏ قال ابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏2/887‏)‏‏:‏ هذا حديث لا يصح‏.‏

***

29- بادروا بالأعمال ستًّا طلوع الشمس من مغربها والدخان ودابة الأرض والدجال وخويصة أحدكم وأمر العامة‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم عن أبى هريرة‏.‏ ابن ماجه عن أنس‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/511، رقم 10648‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2267، رقم 2947‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏1/332، رقم 2549‏)‏، وإسحاق بن راهويه ‏(‏1/373، رقم 388‏)‏، وابن حبان ‏(‏15/199، رقم 6790‏)‏، والحاكم ‏(‏4/561، رقم 8574‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1348، رقم 4056‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏4/196‏)‏‏:‏ هذا إسناد حسن‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏خويصة‏)‏‏:‏ تصغير خاصة والمراد حادثة الموت التى تخص الإنسان‏.‏

***

30- بادروا بالأعمال فتنًا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمنًا ويمسى كافرًا ويمسى مؤمنًا ويصبح كافرًا يبيع أحدهم دينه بعرض من الدنيا قليل‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، والترمذى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/303، رقم 8017‏)‏، ومسلم ‏(‏1/110، رقم 118‏)‏، والترمذى ‏(‏4/487، رقم 2195‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏11/396، رقم 6515‏)‏، وابن حبان ‏(‏15/96، رقم 6704‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/156، رقم 2774‏)‏، والديلمى ‏(‏2/7، رقم 2074‏)‏‏.‏

***

31- بادروا بالأعمال هرمًا ناغصًا وموتًا خالسًا ومرضًا حابسًا وتسويفًا مؤيسًا‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/358، رقم 10574‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏ناغصًا‏)‏‏:‏ ى مكدرًا‏.‏ ‏(‏خالسًا‏)‏‏:‏ أى يأتى خلسة‏.‏

***

32- بادروا بصلاة المغرب قبل طلوع النجم‏.‏

‏(‏أحمد، والدارقطنى عن أبى أيوب‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/415، رقم 23568‏)‏، والدارقطنى ‏(‏1/260‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/310‏)‏‏:‏ رواه أحمد عن يزيد بن أبى حبيب عن رجل عن أبى أيوب، وبقية رجاله ثقات، ورواه الطبرانى عن يزيد بن أبى حبيب عن أسلم أبى عمران عن أبى أيوب، ورجاله موثقون‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الرويانى ‏(‏1/193، رقم 258‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏صلوا صلاة المغرب‏)‏‏.‏

***

33- بارك الله فى الْجُذَامى وفى حديقة خرج هذا منها‏.‏

‏(‏الطبرانى عن محمد بن عمرو عن أبيه عن جده عن أبى جده عبد الله بن الأسود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى والبزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏5/40‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه جماعة لم يعرفهم العلائى، ولم أعرفهم‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الْجُذَامى‏)‏‏:‏ قيل هو تمر أحمر اللون‏.‏

***

34- بارك الله لك يا أبا عمرو فى مالك وغفر لك ورحمك وجعل ثوابك الجنة‏.‏

‏(‏الخطيب، وابن عساكر عن أبان بن عثمان عن أبيه قال‏:‏ لما جهزت جيش العسرة قال رسول الله ‏(‏‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏39/66‏)‏‏.‏

***

35- باطن الأذنين من الوجه وظاهرهما من الرأس‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

36- باع آخرته بدنياه‏.‏

‏(‏ابن حبان، والضياء عن أبى سعيد قال‏:‏ مر أعرابى بشاة فقلت تبيعنيها بثلاثة دراهم فقال لا والله ثم باعنيها فقال رسول الله ‏(‏‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏11/276، رقم 4909‏)‏‏.‏

***

37- باكروا بالصدقة فإن البلاء لا يتخطى الصدقة‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن على‏.‏ ابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أنس‏)‏‏.‏

حديث على‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/9، رقم 5643‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/110‏)‏‏:‏ فيه عيسى بن عبد الله بن محمد، وهو ضعيف‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/214، رقم 3353‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى السنن الكبرى ‏(‏4/189، رقم 7620‏)‏، والديلمى ‏(‏2/8، رقم 2079‏)‏‏.‏ وأورده القارى فى الموضوعات الكبرى ‏(‏ص 87، رقم 321‏)‏‏.‏

***

38- باكروا بالصدقة فإن الصدقة تتخطى رقاب البلاء‏.‏

‏(‏أبو الشيخ فى الثواب عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/8، رقم 2078‏)‏‏.‏

***

39- باكروا فى طلب الرزق والحوائج فإن الغدو بركة ونجاح‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط، وابن عدى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/193، رقم 7250‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏4/61‏)‏‏:‏ فيه إسماعيل بن قيس بن سعد بن زيد بن ثابت، وهو ضعيف‏.‏ وابن عدى ‏(‏1/301، ترجمة 128 إسماعيل بن قيس بن سعد‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/9، رقم 2080‏)‏، وأورده ابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏1/321، رقم 527‏)‏‏.‏

***

40- بالداخل دهشة فتلقوه بمرحبًا‏.‏

‏(‏الديلمى عن الحسن بن على‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/28، رقم 21876‏)‏‏.‏

***

41- بالكره منى ما أرى منك يا خديجة وقد يجعل الله فى الكره خيرًا كثيرًا أما علمت أن الله زوجنى معك فى الجنة مريم بنت عمران وكلثم أخت موسى وآسية امرأة فرعون‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن أبى رواد قال‏:‏ دخل رسول الله‏.‏

‏(‏على خديجة وهى فى مرضها التى توفيت فيه قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/451، رقم 1100‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/218‏)‏‏:‏ منقطع الإسناد، وفيه محمد بن الحسن بن زبالة، وهو ضعيف‏.‏

***

42- بت الليلة أقرأ على الجن رفقا بالحجون‏.‏

‏(‏عبد بن حميد، وابن جرير، وأبو الشيخ فى العظمة عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أبو الشيخ فى العظمة ‏(‏5/1664، رقم 110424‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏1/416، رقم 3954‏)‏‏.‏

***

43- بثلاثة أحجار ليس فيها رجيع‏.‏

‏(‏الشافعى، وأحمد، وأبو داود، والترمذى فى العلل، وابن ماجه، والطحاوى، والبيهقى عن عمارة بن خزيمة عن أبيه خزيمة بن ثابت قال‏:‏ سئل رسول الله‏.‏

‏(‏عن الاستطابة قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الشافعى ‏(‏1/13‏)‏، وأحمد ‏(‏5/213، رقم 21905‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/11، رقم 41‏)‏، والترمذى فى العلل بترتيب القاضى ‏(‏1/26، رقم 9‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/114، رقم 315‏)‏، والطحاوى ‏(‏1/121‏)‏، والبيهقى ‏(‏1/103، رقم 504‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏1/142، رقم 1638‏)‏، والطبرانى ‏(‏4/86، رقم 3727‏)‏‏.‏

***

44- بجلوا المشايخ فإن تبجيل المشايخ من تبجيل الله فمن لم يبجلهم فليس منا‏.‏

‏(‏ابن حبان فى التاريخ، والديلمى عن أنس، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات‏)‏‏.‏

وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان فى الضعفاء ‏(‏1/378، رقم 511‏)‏، والديلمى ‏(‏2/9، رقم 2082‏)‏‏.‏

***

45- بحسب أحدكم إذا قضى صلاته أن يضع يده على فخذه ويسلم على أخيه عن يمينه السلام عليكم ورحمة الله وعن شماله مثل ذلك‏.‏

‏(‏الطبرانى عن جابر بن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/237، رقم 1989‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/292، رقم 7530‏)‏‏.‏

***

46- بحسب أصحابى القتل‏.‏

‏(‏أحمد، وابن أبى شيبة، والطبرانى، والضياء عن أبى مالك الأشجعى عن أبيه‏.‏ أحمد، والطبرانى، وأبو يعلى، والضياء عن سعيد بن زيد‏)‏‏.‏

حديث أبى مالك الأشجعى عن أبيه‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/472، رقم 15917‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏7/476، رقم 37354‏)‏، والطبرانى ‏(‏8/319، رقم 8195‏)‏، والضياء ‏(‏8/102، رقم 111‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/223‏)‏‏:‏ رواه أحمد، والطبرانى بأسانيد والبزار ورجال أحمد رجال الصحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحارث كما فى بغية الباحث ‏(‏2/763، رقم 760‏)‏‏.‏

حديث سعيد بن زيد‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏1/150، رقم 346‏)‏، وقال الهيثمى ‏(‏7/224‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى بأسانيد، ورجال أحدها ثقات، ورواه البزار كذلك‏.‏ وأخرجه أبو يعلى ‏(‏2/247، رقم 948‏)‏، والضياء ‏(‏3/300، رقم 1100‏)‏ وقال‏:‏ إسناده منقطع‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏4/91، رقم 1262‏)‏‏.‏

***

47- بحسب المرء إذا رأى منكرًا لا يستطيع له تغييرًا أن يعلم الله أنه له كاره‏.‏

‏(‏البخارى فى التاريخ، والطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏3/278، رقم 951‏)‏، والطبرانى ‏(‏10/223، رقم 10541‏)‏، وقال الهيثمى‏.‏

‏(‏7/275‏)‏‏:‏ فيه الربيع بن سهل، وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏7/504، رقم 37582‏)‏، وابن عدى‏.‏

‏(‏3/136، ترجمة 655‏)‏، والديلمى ‏(‏2/28، رقم 2178‏)‏‏.‏

***

48- بحسب امرئ أن يقوم مع الإمام حتى ينصرف يحسب له قيام ليلته‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عوف بن مالك‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/60، رقم 111‏)‏‏.‏

***

49- بحسب امرئ من الإيمان أن يقول رضيت بالله ربًّا وبمحمد رسولاً وبالإسلام دينا‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن ابن عباس وحُسِّنَ‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/270، رقم 7472‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/53‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط، وقال‏:‏ لم يروه عن هشام بن عروة إلا محمد بن عمير، قلت‏:‏ ذكره ابن حبان فى الثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/145، رقم 2739‏)‏‏.‏

***

50- بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1409، رقم 4213‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏المسلم أخو المسلم‏)‏ ‏(‏كل المسلم على المسلم حرام‏)‏ ‏(‏لا تحاسدوا ولا تناجشوا‏)‏‏.‏

***

51- بحسب امرئ من الشر أن يشار إليه بالأصابع فى دين أو دنيا إلا من عصمه الله‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أنس‏.‏ الطبرانى فى الأوسط، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏.‏ الحكيم عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/366، رقم 6977‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى ‏(‏4/635، رقم 2453‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/72، رقم 6890‏)‏، وقال الهيثمى ‏(‏10/296‏)‏‏:‏ فيه عبد العزيز بن حصين، وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/367، رقم 6978‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ إسحاق بن راهويه‏.‏

‏(‏1/369، رقم 378‏)‏‏.‏

حديث الحسن المرسل‏:‏ ذكره الحكيم ‏(‏1/399‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن المبارك فى الزهد ‏(‏1/12، رقم 45‏)‏‏.‏

***

52- بحسب امرئ يدعو أن يقول اللهم اغفر لى وارحمنى وأدخلنى الجنة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن السائب بن يزيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/154، رقم 6670‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/180‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير ابن لهيعة، وهو حسن الحديث‏.‏

***

53- بخ بخ بخ بخ نعم الحى عنزة مبغى عليهم منصورون مرحبًا بقوم شعيب وأختان موسى اللهم ارزق عنزة كفافًا لا قوت ولا إسراف‏.‏

‏(‏ابن قانع، والطبرانى عن سلمة بن سعد العنزى‏)‏‏.‏

أخرجه ابن قانع ‏(‏1/278‏)‏، والطبرانى ‏(‏7/55، رقم 6364‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/51‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفهم‏.‏

***

54- بخ بخ لخمس ما أثقلهن فى الميزان سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر والولد الصالح يتوفى فيحتسبه والده وخمس من لقى الله بهن مستيقنًا بها وجبت له الجنة من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله وأيقن بالموت والحساب والجنة والنار‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى سلام عن رجل من الصحابة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/237، رقم 18101‏)‏‏.‏

***

55- بخ بخ لخمس ما أثقلهن فى الميزان سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر والولد الصالح يتوفى للمرء المسلم فيحتسبه‏.‏

‏(‏البزار، والبغوى، والطبرانى فى الأوسط، وتمام، وابن عساكر، والضياء عن ثوبان‏.‏ وابن سعد، وأبو يعلى، وابن حبان، والبغوى، والباوردى، والحاكم، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى سلمى راعى رسول الله ‏(‏‏.‏ الطبرانى، وأحمد، والرويانى، والضياء عن أبى أمامة‏.‏ ابن أبى شيبة عن أبى الدرداء موقوفًا‏)‏‏.‏

حديث ثوبان‏:‏ أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏10/88‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رواه البزار وحسن إسناده إلا أن شيخه العباس بن عبد العظيم الباسانى لم أعرفه‏.‏ وتمام ‏(‏2/221، رقم 1581‏)‏، وابن عساكر ‏(‏7/14‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الشاميين ‏(‏1/453، رقم 801‏)‏‏.‏

حديث أبى سلمى راعى رسول الله ‏(‏‏:‏ أخرجه ابن سعد ‏(‏7/433‏)‏، وابن حبان ‏(‏3/114، رقم 833‏)‏، والحاكم‏.‏

‏(‏1/692، رقم 1885‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والطبرانى ‏(‏22/348، رقم 873‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/136، رقم 9755‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏6/50، رقم 9995‏)‏، والطبرانى فى الشاميين ‏(‏1/357، رقم 615‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/88‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى من طريقين، ورجال أحدهما ثقات‏.‏

حديث أبى أمامة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/253، رقم 22232‏)‏، والرويانى ‏(‏2/305، رقم 1253‏)‏‏.‏

حديث أبى الدرداء الموقوف‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/56، رقم 29436‏)‏‏.‏

***

56- بخ بخ لخمس من لقى الله مستيقنًا بهن دخل الجنة يؤمن بالله واليوم الآخر والجنة والنار والبعث بعد الموت والحساب‏.‏

‏(‏أحمد عن مولى رسول الله‏.‏

‏(‏ورجاله ثقات‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/443، رقم 15700‏)‏‏.‏ وقال الهيثمى ‏(‏1/49‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

57- بخ بخ لقد سألت عن عظيم وإنه ليسير على من أراد الله به الخير تؤمن بالله واليوم الآخر وتقيم الصلاة المكتوبة وتؤدى الزكاة المفروضة وتصوم رمضان وتحج البيت وتعبد الله وحده لا شريك له حتى تموت وأنت على ذلك إن شئت حدثتك يا معاذ بن جبل برأس هذا الأمر وقوامه وذروة السنام منه رأس هذا الأمر تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله وإن قوامه إقام الصلاة وإيتاء الزكاة وإنما ذروة السنام منه الجهاد فى سبيل الله إنما أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدًا عبده ورسوله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك فقد عصموا منى دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله والذى نفسى بيده ما شحب وجه ولا اغبرت قدم فى عمل تبتغى فيه درجات بعد صلاة مفروضة كجهاد فى سبيل الله‏.‏

‏(‏الطبرانى عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/63، رقم 115‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏5/246، رقم 22175‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 69، رقم 113‏)‏‏.‏ قال المنذرى ‏(‏2/186‏)‏‏:‏ رواه أحمد، والبزار من رواية شهر بن حوشب عن معاذ، ولا أراه سمع منه، ورواه أحمد أيضًا، والترمذى وصححه، والنسائى، وابن ماجه كلهم من رواية أبى وائل عنه مختصرًا‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/274‏)‏‏:‏ رواه أحمد، والبزار، والطبرانى باختصار، وفيه شهر بن حوشب، وهو ضعيف وقد يحسن حديثه‏.‏

***

58- بخ بخ يا أبا طلحة ذاك مال رابح قد قبلناه منك ورددناه عليك فاجعله فى الأقربين‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم عن أنس أن أبا طلحة قال يا رسول الله أحب أموالى إلى بيرحاء فهى إلى ورسوله فضعها حيث أراك الله قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏3/1014، رقم 2607‏)‏، ومسلم ‏(‏2/693، رقم 998‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏3/141، رقم 12461‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏6/311، رقم 11066‏)‏، وابن حبان ‏(‏8/129، رقم 3340‏)‏‏.‏

***

59- بخ لكما أنا سيد ولد آدم وأنتما سيدا العرب قاله لعلى والعباس‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عباس عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏26/322‏)‏‏.‏

***

60- بخروا بيوتكم باللبان والشيح‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن عبد الله بن أبى جعفر معضلاً‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/132، رقم 6080‏)‏ وقال‏:‏ هذا منقطع‏.‏

***

61- بخروا بيوتكم باللبان والشيح والمر والزعتر‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن عبد الله بن أبى جعفر عن أبان بن صالح عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/132، رقم 6081‏)‏‏.‏

***

62- بخل الناس بالسلام‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏10/403‏)‏‏.‏

***

63- بخير من رجل لم يصبح صائمًا ولم يعد سقيمًا‏.‏

‏(‏عبد بن حميد، وابن ماجه، وأبو يعلى، والضياء عن جابر قال‏:‏ قلت كيف أصبحت يا رسول الله قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه عبد بن حميد ‏(‏ص 344، رقم 1137‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1222، رقم 3710‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏3/443، رقم 1937‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/253، رقم 25803‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏9/14، رقم 8983‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/537، رقم 9197‏)‏‏.‏

***

64- بدأ الإسلام غريبًا ثم يعود غريبًا كما بدأ فطوبى للغرباء الذى يصلحون إذا فسد الناس والذى نفسى بيده لينحازن الإيمان إلى المدينة كما يحوز السيل والذى نفسى بيده ليأرزن الإسلام إلى ما بين المسجدين كما تأرز الحية إلى حجرها‏.‏

‏(‏أحمد عن عبد الرحمن بن سنة الأشجعى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/73، رقم 16736‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن قانع ‏(‏2/171‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن الإسلام بدأ غريبًا وسيعود غريبًا‏)‏‏.‏

***

65- بدلاء أمتى أربعون رجلاً اثنان وعشرون بالشام وثمانية عشر بالعراق كلما مات منهم واحد أبدل الله مكانه آخر فإذا جاء الأمر قبضوا‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏1/291‏)‏‏.‏

***

66- بدموع عينيك فإن عينًا بكت من خشية الله لا تأكلها النار‏.‏

‏(‏الخطيب عن زيد بن أرقم أن رجلاً سأل رسول الله‏.‏

‏(‏بما أتقى النار قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏8/362‏)‏‏.‏ قال ابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏2/819‏)‏‏:‏ هذا حديث لا يصح عن رسول الله ‏(‏‏.‏ وقال المنذرى ‏(‏4/114‏)‏‏:‏ رواه ابن أبى الدنيا، والأصبهانى‏.‏

***

67- بدنت فمن فاته ركوعى أدركه فى بطء قيامى‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن مسعدة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/176، رقم 17628‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن سعد ‏(‏7/432‏)‏، والبخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏8/446‏)‏، وابن قانع ‏(‏2/91‏)‏‏.‏

***

68- بذلك أمرت الرسل قبلى لا تأكل إلا طيبًا ولا تعمل إلا صالِحًا‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن أم عبد الله أخت شداد بن أوس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏6/105‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الكبير ‏(‏25/174، رقم 428‏)‏، وقال الهيثمى‏.‏

‏(‏10/291‏)‏‏:‏ فيه أبو بكر بن أبى مريم، وهو ضعيف‏.‏ والحاكم ‏(‏4/140، رقم 7159‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وفى الشاميين ‏(‏2/355، رقم 1488‏)‏‏.‏

***

69- بر أمك ثم أباك ثم أخاك ثم أختك‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/433‏)‏‏.‏

***

70- بر الحج إطعام الطعام وطيب الكلام‏.‏

‏(‏العقيلى، والحاكم، والبيهقى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه العقيلى ‏(‏1/141، ترجمة 173‏)‏، والحاكم ‏(‏1/658، رقم 1778‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى‏.‏

‏(‏5/262، رقم 10170‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 329، رقم 1091‏)‏، وأحمد ‏(‏3/325، رقم 14522‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/362، رقم 6618‏)‏، قال المنذرى ‏(‏2/106‏)‏، والهيثمى ‏(‏3/207‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

71- بر المرأة المؤمنة كعمل سبعين صديقًا وفجور المرأة الفاجرة كفجور ألف فاجر‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم فى الحلية ‏(‏6/101‏)‏، والديلمى ‏(‏2/11، رقم 2092‏)‏‏.‏

***

72- بر الوالدين يزيد فى العمر والكذب ينقص الرزق والدعاء يرد القضاء ولله فى خلقه قضاءان قضاء محدث وقضاء نافذ وللأنبياء على العلماء فضل درجتين وللعلماء على الشهداء فضل درجة‏.‏

‏(‏ابن عدى، وابن صصرى فى أماليه، وابن النجار، والديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏3/43، ترجمة 600 خالد بن إسماعيل‏)‏ وقال بعد أن ذكر الحديث وغيره‏:‏ هذه الأحاديث بهذه الأسانيد مناكير‏.‏ وأخرجه الديلمى ‏(‏2/11، رقم 2090‏)‏‏.‏

***

73- بر الوالدين يزيد فى العمر والكذب ينقص الرزق والدعاء يرد القضاء ولله فى خلقه قضاءان قضاء نافذ وقضاء محدث وللأنبياء على العلماء فضل درجتين وللعلماء على الشهداء فضل درجة‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/11، رقم 2090‏)‏‏.‏

***

74- برئ من الشح من أدى الزكاة وقرى الضيف وأعطى فى النائبة‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والطبرانى، والضياء عن خالد بن زيد بن حارثة الأنصارى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/188، رقم 4096‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/68‏)‏‏:‏ فيه إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع، وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ هناد فى الزهد ‏(‏2/514، رقم 1060‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏3/198‏)‏‏:‏ قال فى الإصابة‏:‏ إسناده حسن لكن ذكره يعنى خالد بن زيد البخارى وابن حبان فى التابعين‏.‏

***

75- برئت الذمة ممن أقام مع المشركين فى ديارهم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن جرير‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/303، رقم 2262‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/14، رقم 2104‏)‏‏.‏

***

76- براءة من الكبر لباس الصوف ومجالسة فقراء المؤمنين وركوب الحمار واعتقال العنز أو قال البعير‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏.‏ هناد عن زيد بن أسلم مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏3/229‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/153، رقم 6161‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/11، رقم 2093‏)‏‏.‏

حديث زيد بن أسلم المرسل‏:‏ أخرجه هناد فى الزهد ‏(‏2/427، رقم 836‏)‏‏.‏

***

77- بردوا طعامكم يبارك لكم فيه‏.‏

‏(‏ابن عدى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏2/59، ترجمة 293 بزيع بن حسان أبو الخليل‏)‏‏.‏

***

78- بركة الطعام الوضوء قبله والوضوء بعده‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، وأبو داود، والترمذى، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن سلمان‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 91، رقم 655‏)‏، وأحمد ‏(‏5/441، رقم 23783‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/345، رقم 3761‏)‏، والترمذى ‏(‏4/281، رقم 1846‏)‏، والطبرانى ‏(‏6/238، رقم 6096‏)‏، والحاكم ‏(‏3/699، رقم 6546‏)‏، والبيهقى ‏(‏7/275، رقم 14381‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏6/486، رقم 2519‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/68، رقم 5804‏)‏، والديلمى ‏(‏4/424، رقم 7237‏)‏‏.‏

***

79- بروا آباءكم تبركم أبناؤكم وعفوا تعف نساؤكم‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/299، رقم 1002‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/138‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير شيخ الطبرانى أحمد غير منسوب، والظاهر أنه من المكثرين من شيوخه فلذلك لم ينسبه‏.‏ قال المناوى فى ‏(‏3/200‏)‏‏:‏ قال المنذرى‏:‏ إسناده حسن‏.‏ وبالغ ابن الجوزى فجعله موضوعًا‏.‏

***

80- بروا آباءكم تبركم أبناؤكم وعفوا عن النساء تعف نساؤكم ومن تُنُصِّلَ إليه فلم يقبل فلن يرد علىَّ الحوضَ‏.‏

‏(‏الطبرانى، والحاكم وتعقب، والخطيب عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/171، رقم 7259‏)‏، والخطيب ‏(‏6/310‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏5/207، رقم 1360‏)‏، والديلمى ‏(‏2/10، رقم 2088‏)‏‏.‏

***

81- بسم الله الرحمن الرحيم مفتاح كل كتاب‏.‏

‏(‏الخطيب فى الجامع عن أبى جعفر محمد بن على معضلاً‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب فى الجامع لأخلاق الراوى وآداب السامع ‏(‏1/264، رقم 549‏)‏‏.‏

***

82- بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى بُدَيْل بن وَرْقَاء وبُسْر وسَرَوَات بنى عمرو سلامٌ عليكم فإنى أحمد إليكم الله الذى لا إله إلا هو أما بعد فإنى لم آثمْ بإِلِّكم ولم أُضِعْ فى جنبكم وإن أكرم أهل تهامة علىَّ لأنتم وأقربه رحمًا ومن تبعكم من المطيبين وإننى قد أخذت لمن هاجر منكم مثل ما أخذت لنفسى ولو هاجر بأرضه غير سَكِنٍ مكة إلا معتمرًا أو حاجًّا وإنى لم أُضَع فيكم إذ سلمت وإنكم غير خائفين من قبلى ولا مُخْفَرِينَ أما بعد فإنه قد أسلم علقمة بن علاثة وابنا هوذة وهاجرا وبايعا على من تبعهم من عكرمة وأخذ لمن تبعه منكم مثل ما أخذ لنفسه وإن بعضنا من بعض أبدا فى الحل والحرم وإنى والله ما كذبتكم ولَيُحْييكم ربكم‏.‏

‏(‏ابن سعد عن قبيصة بن ذؤيب‏.‏ الباوردى، والفاكهى فى أخبار مكة، والطبرانى، وأبو نعيم، والضياء، وروى ابن أبى شيبة بعضه من وجه آخر‏)‏‏.‏

أخرجه الفاكهى فى أخبار مكة ‏(‏3/98، رقم 1856‏)‏، والطبرانى ‏(‏2/29، رقم 1187، 1188‏)‏، قال الهيثمى‏.‏

‏(‏8/172‏)‏‏:‏ وفيه جماعة لم أعرفهم‏.‏ وابن أبى شيبة ‏(‏7/402، رقم 36903‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏4/313، رقم 2338‏)‏‏.‏ وأورده ابن سعد فى الطبقات معلقا ‏(‏1/272‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏سروات‏)‏‏:‏ رؤساء وأشراف‏.‏ ‏(‏آثم بإلكم‏)‏‏:‏ لعل المراد‏:‏ لم أقع فى الإثم بسبب عهدكم وذمتكم‏.‏ ‏(‏ولم أُضِعْ فى جنبكم‏)‏‏:‏ لم أفرط فى حقكم، ولم أقصر فى أمركم‏.‏ ‏(‏قد أخذت لمن هاجر منكم مثل ما أخذت لنفسى‏)‏‏:‏ يعنى اشترط لهم على الأنصار وكل من ناصرنى أن من هاجر داخل معى فى عهدى وذمتى‏.‏ ‏(‏لم أُضَع فيكم إذ سلمت‏)‏‏:‏ لعل المراد لست بخاسركم ولا مفرط فيكم إذ سلمت ممن يحاربنى‏.‏ ‏(‏ولا مُخْفَرِينَ‏)‏‏:‏ ولا منقوض عهدكم وذمتكم‏.‏ ‏(‏وأخذ لمن تبعه‏)‏‏:‏ يعنى اشترط لمن يسلم بعده من قومه أنهم داخلون فى عهده مع النبى صلى الله عليه وسلم‏.‏ ‏(‏ولَيُحْيينكم‏)‏‏:‏ دعاء لهم بأن يحييهم الله تعالى بالدخول فى الإسلام‏.‏

***

83- بسم الله الرحمن الرحيم هذا كتاب من محمد رسول الله لبنى زهير بن أقيش، سلام على من اتبع الهدى فإنى أحمد إليكم الله الذى لا إله إلا هو أما بعد إن شهدتم أن لا إله إلا الله وأقمتم الصلاة وآتيتم الزكاة وفارقتم المشركين وأعطيتم من المغانم الخمس وسهم النبى والصَّفِى فأنتم آمنون بأمان الله وأمان رسوله‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والنسائى، والبغوى، والباوردى، والطبرانى، والبيهقى عن النمر بن تولب‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/363، رقم 23127‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/153، رقم 2999‏)‏، والنسائى ‏(‏7/134، رقم 4146‏)‏، والبيهقى ‏(‏9/13، رقم 17530‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏7/348، رقم 36635‏)‏، وابن الجارود ‏(‏ص 276، رقم 1099‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/159، رقم 4940‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/197‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط من طريق خلاد بن قرة بن خلاد عن أبيه، وكلاهما لم أعرفه‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الصَّفِى‏)‏‏:‏ هو ما كان يأخذه الجيش ويختاره لنفسه من الغنيمة قبل القسمة‏.‏

***

84- بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما أعطى محمدٌ رسول الله بلال بن الحارث معادن القبلية جليسها وغوريها وذات النصب وحيث يصلح الزرع من قُدْس إن كان صادقًا ولم يعطه حق مسلم‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى عن ابن عباس‏.‏ أبو داود عن كثير بن عبد الله المزنى عن أبيه عن جده‏.‏ الطبرانى، والحاكم عن بلال بن الحارث المزنى‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏3/173، رقم 3062‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/145، رقم 11578‏)‏‏.‏

حديث كثير عن أبيه عن جده‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏3/173، رقم 3062‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏8/322، رقم 3395‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/145، رقم 11577‏)‏‏.‏

حديث بلال بن الحارث المزنى‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏1/370، رقم 1141‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏6/8‏)‏‏:‏ فيه محمد بن الحسن بن زبالة، وهو متروك‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن خزيمة ‏(‏4/44، رقم 2323‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الْجَلْس‏)‏‏:‏ هو ما ارتفع من الأرض‏.‏ ‏(‏الغَوْر‏)‏‏:‏ هو ما انخفض من الأرض‏.‏

***

85- بشر المدلجين إلى المساجد فى الظلم بمنابر من نور يوم القيامة يفزع الناس ولا يفزعون‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/142، رقم 7633‏)‏، وقال المنذرى ‏(‏1/134‏)‏‏:‏ فى إسناده نظر‏.‏ وقال الهيثمى ‏(‏2/31‏)‏‏:‏ فيه سلمة العبسى عن رجل من أهل بيته، ولم أجد من ذكرهما‏.‏

***

86- بشر المشائين فى الظلم إلى الصلاة بنور ساطع يوم القيامة بين أيديهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أبو الشيخ فى طبقات المحدثين بأصبهان ‏(‏4/67‏)‏‏.‏

***

87- بشر المشاءين فى الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة‏.‏

‏(‏أبو داود، والترمذى- غريب- وأبو يعلى، والدارقطنى فى الأفراد، والبيهقى، والضياء عن بريدة‏.‏ الطيالسى، وأبو يعلى عن أبى سعيد‏.‏ ابن ماجه، والعقيلى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن أنس، قال الحاكم‏:‏ إسناده مجهول‏.‏ وقال العقيلى‏:‏ سليمان بن مسلم ضعيف ولا يتابع على هذا الحديث‏.‏ ابن ماجه، وابن خزيمة، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن سهل بن سعد الساعدى‏.‏ الطبرانى، والبغوى، وابن قانع، وابن منده، وابن عساكر عن أسامة بن زيد بن حارثة عن أبيه‏.‏ الطبرانى عن ابن عباس‏.‏ الطبرانى عن ابن عمر‏.‏ الطبرانى فى الأوسط عن عائشة‏)‏‏.‏

حديث بريدة‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏1/154، رقم 561‏)‏، والترمذى ‏(‏1/435، رقم 223‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ والبيهقى ‏(‏3/63، رقم 4757‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 294، رقم 2212‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏2/361، رقم 1113‏)‏‏.‏ قال الهيثمى‏.‏

‏(‏2/30‏)‏‏:‏ فيه عبد الحكم بن عبد الله، وهو ضعيف‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/257، رقم 781‏)‏، والعقيلى ‏(‏2/140، ترجمة 631‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/71، رقم 2902‏)‏، والضياء ‏(‏5/92، رقم 1713‏)‏‏.‏

حديث سهل بن سعد الساعدى‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/256، رقم 780‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏2/377، رقم 1499‏)‏، والطبرانى ‏(‏6/147، رقم 5800‏)‏، والحاكم ‏(‏1/331، رقم 768‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/71، رقم 2901‏)‏‏.‏

حديث أسامة بن زيد‏:‏ أخرجه ابن عساكر من طريق ابن منده ‏(‏19/343‏)‏، وابن قانع ‏(‏1/230‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏10/289، رقم 10689‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏12/358، رقم 13335‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/68، رقم 1275‏)‏‏.‏

***

88- بشر المشائين فى الظلم إلى المساجد للصلاة فى جماعة بالنور التام من الله يوم القيامة‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن حارثة بن وهب الخزاعى‏)‏‏.‏

***

89- بشر المشائين فى الظلمات إلى المساجد بنور عظيم من عند الله يوم القيامة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى والبزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏2/31‏)‏ وقال الهيثمى‏:‏ فيه محمد بن عبد الله بن عمير بن عبيد وهو منكر الحديث‏.‏

***

90- بشر الناس أنه من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له وجبت له الجنة‏.‏

‏(‏النسائى، والطبرانى عن أبى أمامة بن سهل بن حنيف عن أبيه‏.‏ النسائى، وأبو يعلى، والطبرانى، والضياء عن زيد بن خالد الجهنى‏)‏‏.‏

حديث سهل بن حنيف‏:‏ أخرجه النسائى فى الكبرى ‏(‏6/274، رقم 10951‏)‏، والطبرانى ‏(‏6/74، رقم 5555‏)‏‏.‏

***